بيت أولا هي بلدة قديمة قدم التاريخ، يعود تاريخها إلى الزمن الكنعاني،حيث أول من سكنها هم الكنعانيون، ومنذ ذلك التاريخ وطابع البلدة المعيشي هو طابع عربي، رغم تدلوب بعض الحضارات والاحتلالات عليها عبر هذا التاريخ الطويل كالرومان واليهود والبيزنطيين واليونان. ومنذ الفتوحات الإسلامية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وحتى اليوم أصبح طابع البلدة طابعاً عربياً إسلامياً. فجميع أهالي البلدة عرب مسلمون، ويتواجد على أرض البلدة عدد من المقامات لبعض الأولياء والصالحين، كما يوجد جامعاً عمرياً تخليداً لذكرى مرور الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه من القرية في رحلة بيت المقدس.
تبلغ مساحة الأحواض الطبيعية لبلدة بيت أولا حوالي 34.000 دونم حسب خارطة المساحة الانتدابية البريطانية. وقد فقدت البلدة مساحة حوالي 10.000 دونم نتيجة احتلال عام 1948م ، وتبقى ما مساحته 24.000 دونم. يحدّ البلدة من الشمال نوبا ومن الجنوب ترقوميا ومن الشرق حلحول وبيت كاحل ومن الغرب حدود فلسطين عام 1948م.
يحيط بالبلدة عدد من المعالم الأثرية منها خربة قيلا وهي امتداد للبلدة الكنعانية ” قعيلة “، وتعني الحصن، وهنالك خربة أم علاس وبيت كانون وطواس وعطوس وزعقوقة والجورة وبيت لام وخربة خروف وخربة الصفا.

يوجد عدد من المواقع الأثرية في البلدة من ضمنها البرج، وهو برج بني في العهد الروماني كما يوجد في البلدة بئر القوس، وهو بئر ماء بني قبل أكثر من مئة عام.

أصل التسمية

يرجع تسمية بيت أولا بهذا الاسم إلى اللغة الآرامية، لعلّ أولى أو أولا من الكلمة الآرامية بمعنى المقدم والأول والشريف، وقد تداولت الكثير من الحضارات والاحتلالات عليها عبر هذا التاريخ الطويل، آخرها كان الفتح الإسلامي لتصبح ذات طابع عربي إسلامي

السكان والموقع الجغرافي

تقع قرية بيت أولا على بعد 10 كم شمال غرب الخليل، يحدها من الشرق بلدة حلحول وبيت كاحل، ومن الغرب الخط الأخضر، ومن الشمال قرية نوبا، ومن الجنوب بلدة ترقوميا.
وتقع أعلى منطقة في بيت أولا على ارتفاع 550 مترا فوق سطح البحر، ويبلغ المعدل السنوي لهطول الأمطار في البلدة 470 ملم، والمعدل السنوي لدرجات الحرارة يصل إلى 18 درجة مئوية، ومعدل الرطوبة النسبية60%.
يبلغ عدد سكان بيت أولا المقيمين فيها وتشمل سكان الخرب حوالي 14.000 نسمة، وهنالك ما يزيد عن 6.000 نسمة يعيشون في المهجر والشتات
وبناء على تصنيف وزارة الحكم المحلي للتجمعات السكانية، فإن بلدة بيت أولا تضم إدارياً ثلاث تجمعات سكنية، وهي: تجمع بيت أولا، وتجمع قيلا، وتجمع رأس الجورة.

الأماكن الأثرية في بيت أولا

تتمتع قرية بيت أولا بوجود عدد من الأماكن الأثرية فيها، وهذه الأماكن

  • بئر القوس
  • قيلا
  • بيت كانون
  • البرج
  • خربة خاروف
  • عطوس
  • طواس

مساجد بيت أولا

يوجد في بلدة بيت أولا 15 مسجداً، موزعة في أنحاء البلدة، وهذه المساجد هي:

مدارس بيت أولا

يوجد في بلدة بيت أولا 7 مدارس للذكور و4 مدارس للإناث.